القائمة الرئيسية

الصفحات

ما المقصود بالأردوينو Arduino ؟ وماهي أهم استخداماته ؟

نقصد بالأردوينو Arduino أو لوح الأردوينو وهو لوح بسيط الشكل وقد جاء كأول لوح مفتوح المصدر 100 بالمئة تم إطلاقه لأول مرة في سنة 2005، ويعمل هذا الأخير كمتحكم مصغر Micro-Processor، إستفاد منه الكتير من الطلاب والباحثين منذ إطلاقه لأول مرة وحتى يومنا هذا. وسنتعرف في هذا المقال أكثر عن لوح الأردوينو، وكيف يعمل؟ وما الهدف من هذا اللوح الصغير والبسيط؟وكذالك الدور العالي الذي يلعبه في الكثير من البحوث العلمية في مجال الذكاء الإصطناعي وتعليم الآلة وبناء الروبوتات!

ما المقصود بالأردوينو Arduino ؟ وماهي أهم استخداماته ؟
ما المقصود بالأردوينو Arduino ؟ وماهي أهم استخداماته ؟

ما المقصود بالأردوينو Arduino ؟ وماهي أهم استخداماته ؟

ما المقصود بالأردوينو Arduino ؟

يقصد بالأردوينو هو لوح إلكتورني مفتوح المصدر100 بالمئة، يتكون من دارة كهربائية إلكترونية تضم متحكما دقيق جدًا، يمكن التحكم به وبرمجته ليعمل الآلاف من الأوامر عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. وقد انتشر صيت هذا الأخير وأخذ إنتشارًا واسعًا جدًا نظرًا لعدة أمور مكنته من الإنتشار بهذه السرعة منها سعره الرخيص (20 دولار تقريبًا) والإمكانيات الهائلة التي يمكن لهذا الوح الصغير "الأردوينو" القيام بها، وعمل الآلاف من المشاريع الممكنة، وربطه على مجسَات أو حساسات مثل مجسَات الضوء والضغط والحرارة، وغير ذلك. يمكننا أيضًا ربط لوح الأردوينو هذا بأجهزة الإستشعار مثل التي نراها على الأبواب تلقائية الفتح وبرمجتها لعمل ذلك.

ماهي أهم استخداماته ؟

إن المشاريع والأشياء الذي يمكننا عملها بلوح الأردوينو لا حصر لها، فعلى سبيل المثال، يمكننا ان نعمل مشاريع بسيطة مثل عمل باب يتم برمجته ليُفتح على رقم سري معين، أو يمكن إطفاء الإنارة والتحكم بكامل أجهزة المنزل الذكية لتتبع أوامر محددة. هذا فقط للمشاريع البسيطة فقط. ولو أردنا التوسع قليلاً، فيمكننا عمل مشاريع كبيرة مثل إشارات المرور على الطرق والأماكن العامة مكونة من 4 أو 5 إشارات تُضاء وتُطفئ بمواقع معينة بترتيب وتنسيق معين. وعلى سبيل المثال أيضًا، يمكننا ان نبرمج إنذارات حريق لسوق أو محل ضخم متناسقة ومرتبطة فيما بينها ومع جميع أجهزة الإستشعار الأخرى الموجودة في ذلك السوق أو المحل الكبير.

نقوم بالتعامل مع لوح الأردينو عن طريق أوامر وأسطر برمجية كالجمل الشرطية واستخدام المكتابات، وغيرها من الأمور البرمجية. 

تاريخه أول ظهور له إلى يومنا هذا مخصصه في علوم الحاسوب:

لقد كان أول ظهور لِلوح الأردوينو Arduino كان سنة 2005 في إيطاليا وبالتحديد بمدينة إيفريا على يد السيد ماسيمو بانزي، وقد كان مشروعه هذا أول بيئة عمل للمتحكمات الدقيقة بتكنولوجيات المصدر المفتوح Open Source بنسبة وصلت 100 بالمئة، وشكل بإطلاقه هذا المشروع  ثورة تكنولوجية لم يسبق لها مثيل، كونه بسيط المفاهيم النظرية لملايين من الطلاب والأكادميين على نطاق واسع، وأتاح لهم هذا المشروع الكبير التطبيق النظري العلمي لمفاهيم كبيرة كانت بالنسبة لهم صعبة التطبيق من ناحية التكلفة المادية للمشروع. وبعد إطلاق هذا اللوح الإلكتورني، ظهرت المئات من برامج الحاسوب التي تسهل العمل مع لوح الأردوينو وبرمجته عن طريق برامج مفتوحة المصدر بأوامر بسيطة يمكن التعامل معها بكل سهولة كونها مشتركة بين معظم هذه البرامج المتاحة. كما أن لوح الأردوينو يعد مدخل إلى العديد من العلوم الأخرى مثل إنترنت الأشياء والتعليم العميق وما إلى ذلك، فان جميع أجهزة الإستشعار (المجسَات) يتم ربطها على الإنترنت لعمل مشاريع إنترنت الأشياء التي يجب التحكم بها عن طريق لوح الأردوينو Arduino.
ان عالم الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence والروبوتات Robot له حصة كبيرة من هذا المشروع الثوري، فالروبوتات تتوفر على العديد من الأذرع والمستشعرات التي يمكننا التحكم بها عن بعد، فمثلاً عند وصول الروبوت إلى حاجز أو حائط يتم برمجته أو إشعاره بذلك ليغير مساره وهذا التحكم يمكن فعله بالأردوينو. فهكذا، نرى أهمية الأردوينو في العديد من المجالات العلمية التقنية الحديثة، لذا نوصي وبشدة تعلم تقنيات الأردينو لإنشاء مشاريعكم سوى التطبيقية من أجل التعلم أو حتى الربحية بشكل عام.

تعليقات