القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروسات الفدية Ransomware تصيب كاميرات Canon

تعتبر فيروسات الفدية Ransomware أحد الكوابيس التي يخشاها الكثير من المستخدمين هو ان تصيب أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، خاصة بعد الهجمات الأخيرة التي وصلت إلى العديد من الأجهزة في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت.

فيروسات الفدية Ransomware تصيب كاميرات Canon

ولكن في أحد الأبحاث الأمنية الحديثة ، اكتشف عدد من الباحثين في مجال الأمن أن كاميرات DSLR من شركة Canon وغيرها من كاميرات DSLR يمكن أن يكونوا ضحايا فيروسات للفدية.

لقد أثبت باحثون أمنيون من CheckPoint أن Canon EOS 80D يمكن أن تكون مصابًتا عن بعد بفيروسات الفدية وتشفير الصور داخل الكاميرا مع رسالة على الشاشة تطلب من الضحية سداد رسوم فك تشفير الصور.

اكتشف الباحثون عدداً من الثغرات في Firmware الخاص بالكميرا واستغلوها في عمليّات إرسال البيانات إلى الكاميرا سواء عبر شبكة WiFi أو من خلال منفذ USB.

في هذا الفيديو ، يتم عرض محاكاة حقيقية لإصابة الكاميرا بفيروسات الفدية وتشفير الصور بواسطة بروتوكول PTP المستخدم في الكاميرات الحديثة لنقل الملفات بين الكاميرا وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.


كاميرات عديدة من كانون تم تأكيد إصابتها بالثغرات تشمل سلسلة EOS و SLR إضافة كاميرات PowerShot SX740 HS, PowerShot SX70 HS, and PowerShot G5X Mark II.

بروتول نقل الملفّات PTP يستخدم أيضًا في العديد من الكاميرات من شركات أخرى ، مما يعني أن هناك احتمالًا إصابة هذه الكاميرات بفيروسات الفدية كما هو الحال في كاميرات Canon.


أطلقت Canon تحديثًا للـ Firmware الخاص بكاميرا Canon EOS 80D لحل المشكلة ، لكن مستخدمي الكاميرات الأخرى ما زالوا في خطر حتى يصدروا تحديثات على كاميراتهم الخاصّة بهم.

تعليقات