القائمة الرئيسية

الصفحات

ما المقصود بالماتريال ديزاين Material Design ؟

ما المقصود بالماتريال ديزاين Material Design ؟

عندما أعلنت شركة جوجل عن فلسفه جديده للتصميم ، Material Design و دعت جميع المطورين لإستخدام لغة التصميم الجديدة ، في تطبيقاتهم بدأت معظم التطبيقات تتبنى هذه الفلسة ، و لكن ما هي هذة اللغة.
هي عباره عن لغة تصميم قامت شركة جوجل ، بإطلاقها في مؤتمرها لمطورين في عام 2014 ، و تعتمد على تأثيرات عديدة منها الأزرار ، و الألوان ، و الظلال بالإضافه إالى تصميمات جديدة للأيقونات ، و استجابة افضل للمس.
و من أساسيات هذة اللغه هو مفهوم الطبقات ، بمعني تقسيم الواجهة إلى طبقات و تفاصيل أكثر ، و تكون الواجهة مكونة من أكثر من طبقة ، و كل طبقة لديها خصائص معينه ، مثل الإضاءه و اسلوب الحركة و الظل .

ماهي مميزات الماتريال ديزاين Material Design

1- استخدام الوان جريئة : بمعني أن تكون ألوان مثيرة للأهتمام و الإنتباه ، فالألوان الجريئة تجعل التصميم مريح للعين ، و تجعل المستخدم يستمتع بالتفاعل مع التطبيق .

2- استخدام الوان أساسية و الوان ثانويه : كاستخدام لون رئيسي للخلفية و الطبقات و الخطوط و العناصر الأخرى الرئيسية في الواجهة ، أما اللون الثانوي فيعطي عمقاً إضافياً للتصميم .

3- استخدام الصور : ان الماتريال ديزاين يتناسب كثيراً مع الصور فما عليك إلا أن تعرف طريقة إستخدام الصور .

4- إستخدام الحركة : بعض الحركة البسيطه المريحه للعين تضيف معنى للتصميم ، و تستخدم الحركة للتفاعل و جلب إنتباه المستخدم .

5- الإستجابة : من المبادئ الأساسية للمتريال ديزاين هو جعل التصميم يتناسب مع جميع الأجهزة و الشاشات و في كل مكان يمكن الوصول إلية و استخدامه .

6- استخدام الظلال : من اساسيات التصميم المادي الحواف ، الظلال ، الإضاءه ، و لكن يرجى الإنتباه الى الاستخدام الصحيح للظل لأن الإستخدام الخاطئ للظل سيجعل التصميم متعب للعين . فيرجى العمل بالحد الأدنى من الظلال .

من اساسيات هذا الأسلوب هي جعل التصاميم قريبة الي العالم الحقيقي ، و لكن بشكل متوازن ، و هذا باستخدام تفاصيل قليلة (ظل ، قوائم ، تدرجات ...) لكن باحترافية ،
فكلمة التصميم المادي Material Design لم تأتى عبثاً او بشكل عشوائي .

تعليقات