القائمة الرئيسية

الصفحات

كاشف/مصحح الأخطاء (Debugger)

في هذا الموضوع سنتطرق إلى أهم أدات يجب ان تتوفر عليها كمبرمج:
كاشف/مصحح الأخطاء (Debugger)

كاشف/مصحح الأخطاء (Debugger) :

كاشف/مصحح الأخطاء عبارة عن أداة تتبع المشاكل الموجودة في الكود الذي قمت بكتابته والتي تتسبب بنتائج غير متوقعة في البرنامج عند تشغيله (التتبع يحدث أثناء تشغيل البرنامج). كاشف/مصحح الأخطاء سيجعلك تصل إلى داخل الكود - تستطيع تشغيل البرنامج في مصحح/كاشف الأخطاء، ثم توقف التنفيذ مؤقتا لترى أي سطر من الكود يتم تنفيذه، أو لتشاهد قيم المتغيرات، بالإضافة إلى معلومات أخرى تساعدك لتعرف ما الذي يقوم به البرنامج، ولماذا لا يقوم بما هو متوقع منه.

كاشف/مصحح الأخطاء الجيد يساعدك على تحديد مكان الخطأ، في أي جزء من الكود، بالإضافة إلى إعطائك إشارات مثل قيم المتغيرات مما يساعدك لاكتشاف أين ومتى حصل الخطأ الذي قمت بارتكابه. أغلب المترجمات تأتي مع كاشفات/مصححات أخطاء مبنية داخلها، كما أنه يوجد كاشافات/مصححات أخطاء مستقلة بذاتها.

مراجع مختلفة :

أي مبرمج يحتاج إلى مراجع مختلفة سواء كانت كتب، أو محاضرات بالصوت والصورة، أو حتى معلم أو شخص أكبر خبرة وذلك من أجل الرجوع إليه في حال واجه مشكلة لم يتمكن من حلها بنفسه.

متابعة كل جديد في عالم البرمجة :

فالتطور لا يتوقف عند حد، وكل يوم يتم اكتشاف طرق جديدة وأدوات حديثة في مجال الحاسوب، والمبرمج الجيد عليه الاستفادة من كل ما يتم انتاجه وذلك من أجل إنجاز العمل بسرعة وكفاءة أكبر من ذي قبل.

تعليقات